عمار جعيل الإدارة
عدد الرسائل : 1223 العمر : 57 تاريخ التسجيل : 21/11/2007
| موضوع: دخول شهر رمضان الإثنين أغسطس 25, 2008 1:33 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ أيها الأفاضل : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
فريضة الصيام عبادة شرعها الله تعالى في وقت محدّد من العام ، لا يجوز أداؤها في غيره ، الأمر الذي يحتّم على المسلم معرفة الأحكام المتعلقة بدخول شهر الصوم وخروجه ، حتى يؤدي هذه العبادة على الوجه المطلوب. ودخول شهر رمضان يثبت بأحد أمرين : الأول : رؤية هلال رمضان : ودليل ذلك قوله تعالى في آية الصيام: (( فمن شهد منكم الشهر فليصمه )) (البقرة:185) وقوله - صلى الله عليه وسلم-: (( صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته )) متفق عليه. فإذا رأى مسلم، عاقل، بالغ، عدل، موثوق بخبره وأمانته، أو جماعة مستفيضة بشرط أن يدعي كلا منهم الرؤية لا السماع من غيره هلال رمضان فقد ثبت دخول الشهر، وتعيَّن على الناس الشروع في صيامه.
الثاني : تمام شعبان ثلاثين يوماً : لأن غاية الشهر القمري أن يكون ثلاثين يوماً، ولا يكون أكثر من ذلك، وقد روى البخاري و مسلم عن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم- : (( الشهر هكذا وهكذا وهكذا - يعني ثلاثين يومًا - ثم قال: وهكذا وهكذا وهكذا )) يعني تسعة وعشرين يومًا ، أي أنه إما أن يكون ثلاثين أو تسعة وعشرين . فإذا كمل شهر شعبان ثلاثين يومًا، فمعنى ذلك أن شهر رمضان قد بدأ بلا خلاف، وأيضًا فقد قال النبي - صلى الله عليه وسلم-: (( صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، فإن غُمَّ عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين )) متفق عليه. فإذا تحرى الناس الهلال ولم يروه، فعليهم إتمام شعبان ثلاثين يوماً، ولا يجوز - على الصحيح - صيام يوم الثلاثين على أنه من رمضان، لعدم ثبوت دخول الشهر. وهذا اليوم - يوم الثلاثين - يعرف بيوم الشك ، والدليل على عدم جواز صيام هذا اليوم ، قول عمار بن ياسر ـ رضي الله عنه ـ : " من صام اليوم الذي يُشك فيه ، فقد عصى أبا القاسم " رواه أبو داود ، وقد صح عنه - صلى الله عليه وسلم - النهي عن صوم يوم الشك ، ففي " الصحيحين " من حديث أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن النبي - صلى الله عليه وسلم – قال : (( لا يتقدمن أحدكم رمضان بصيام يوم أو يومين إلا أن يكون رجل كان يصوم صيامًا فليصمه )). وكذلك قوله - صلى الله عليه وسلم - في الحديث المتقدم: (( صوموا لرؤيته ، وأفطروا لرؤيته ، فإن غُمَّ - أي خفي - عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين )) ، وهو واضح الدلالة على أن بدء الصوم معلق برؤية الهلال ، فإذا لم تحصل الرؤية ، لزم الناس أن يكملوا شعبان ثلاثين يوماً. ولذا فإنه يُستحب للناس التماس هلال رمضان ليلة الثلاثين من شعبان، لكن لا يجب ذلك على كل مسلم، بل هو فرض على الكفاية، إذا فعله من يكفي، سقط عن الباقي. وخلاصة الأمر في هذه المسألة أن شهر رمضان إذا ثبت بأحد الطريقين المتقدمين، وجب على الناس الصيام، وإلا لم يجز الشروع في الصيام، لعدم ثبوت دخول رمضان. ثم إن الخروج من شهر رمضان يكون أيضًا بأحد الطريقين اللذَيْن تقدَّم الحديث عنهما ، غير أن ثبوت هلال شوال لا يثبت إلا برؤية شاهدين ، بخلاف ثبوت هلال رمضان ، فإنه يثبت برؤية شاهد واحد، بالشروط المعتبرة في الشهادة ، وقد علَّلوا الفرق بينهما ، بأن الخروج من العبادة يحتاط فيه أكثر مما يُحتاط في الدخول فيها .
بقي أن نذكر أن من المسائل التي كانت مجال أخذ ورد بين علماء الشريعة ، المتقدمين منهم والمتأخرين – مسألة ما لو ثبتت رؤية الهلال في بلد من بلاد المسلمين ، فهل يلزم بقية المسلمين أن يعملوا بمقتضى هذه الرؤية ؟ وللعلماء في هذه المسألة أقوال :
فقه المالكية : لفقه المالكية أقوال ثلاثة:
الأول: أنه لا اعتبار لاختلاف المطالع قربت البلاد أو بعدت.
الثاني: اعتبار اختلاف المطالع بمعنى أنه إذا ثبتت الرؤية عند حاكم فلا يعم حكمها إلا من في ولايته فقط.
الثالث: يعتبر اختلاف المطالع بالنسبة للبلاد البعيدة جدًا كالحجاز والأندلس كما أورده ابن جزي في كتابه القوانين الفقهية، وكما ورد في مذهب الجليل وفي الشرح الكبير.
لكن مقتضى ما جاء في " مختصر خليل " أن الفتوى على ما جاء فيه أن المشهور في المذهب عدم اعتبار اختلاف المطالع وهو ما صرح به " الحطاب ".
فقه الحنفية : ففي فقه الحنفية أن ظاهر المذهب .. أنه لا عبرة باختلاف المطالع فمتى ثبتت رؤية الهلال في بلد بالمشرق مثلاً لزم ذلك سائر البلاد شرقًا وغربًا.
فقه الشافعية : قال الإمام النووي في كتابه المجموع شرح المهذب للشيرازي في كتاب الصيام في الجزء السادس ما موجزه: " أنه إذا رئي هلال رمضان في بلد، ولم ير في غيره فإن تقارب البلدان يجعل حكمهما حكم بلد واحد بلا خلاف، وإن تباعدا فوجهان مشهوران أصحهما لا يجب الصوم على أهل البلد الأخرى، والثاني: يجب .. والأصح الأول " .
فقه الحنابلة : نص ابن قدامة في كتابه المغني في [باب الصوم] في أوائل الجزء الثالث على أنه " وإذا رأي الهلال أهل بلد لزم جميع البلاد الصوم " ، وهذا قول الليث وبعض أصحابه الشافعي ثم ساق استلاله بآية (( فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْه )) [البقرة: 185].
ونرى أن الفقهاء مختلفون في اعتبار اختلاف مطالع الأهلة إلى فريقين :
الفريق الأول : يعتبر اختلاف المطالع فيلتزم أهل كل قطر بمطلعه . الفريق الثاني : لا اعتبار باختلاف المطالع فمتى ثبتت رؤية هلال رمضان في بلد لزم سائر الناس شرقً وغربًا متى وصلهم خبر ثبوت الرؤية بطريق صحيح . وأن الخلاف في هذا ليس بين مذهب فقهي وآخر فحسب ، وإنما قد شجر الخلاف بين فقهاء المذهب الواحد في هذا الموضع.
أخوكم : عمار جعيل
| |
|
صهيب
عدد الرسائل : 49 تاريخ التسجيل : 14/04/2008
| موضوع: رد: دخول شهر رمضان الإثنين أغسطس 25, 2008 2:21 pm | |
| بارك الله فيك أستاذنا "عمار" فقد أجدت وأفدت أحسن الله إليك
اللهم بلغنا رمضان
وكل خير في اتباع من سلف وكل شر في ابتداع من خلف | |
|
دراج بن فراج
عدد الرسائل : 26 تاريخ التسجيل : 12/04/2008
| موضوع: رد: دخول شهر رمضان الثلاثاء أغسطس 26, 2008 12:54 pm | |
| | |
|
عمار جعيل الإدارة
عدد الرسائل : 1223 العمر : 57 تاريخ التسجيل : 21/11/2007
| موضوع: رد: دخول شهر رمضان الثلاثاء أغسطس 26, 2008 2:44 pm | |
| - صهيب كتب:
- بارك الله فيك أستاذنا "عمار" فقد أجدت وأفدت أحسن الله إليك
اللهم بلغنا رمضان
وكل خير في اتباع من سلف وكل شر في ابتداع من خلف بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ السلام عليكم و رحمة الله و بركاته بارك الله فيك أخي " صهيب " على المرور و حسن الرد وفقك الله و سدد خطاك و نفع بك .
| |
|
عمار جعيل الإدارة
عدد الرسائل : 1223 العمر : 57 تاريخ التسجيل : 21/11/2007
| موضوع: رد: دخول شهر رمضان الثلاثاء أغسطس 26, 2008 2:46 pm | |
| - دراج بن فراج كتب:
- جزاكم الله خيرا
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ السلام عليكم و رحمة الله و بركاته سعدت بمرورك أخي " دراج " أسعدك الله في الدارين و حفظك و رعاك و نفع بك .
| |
|
شهاب
عدد الرسائل : 16 تاريخ التسجيل : 08/08/2008
| |
عمار جعيل الإدارة
عدد الرسائل : 1223 العمر : 57 تاريخ التسجيل : 21/11/2007
| موضوع: رد: دخول شهر رمضان الجمعة أغسطس 29, 2008 8:47 pm | |
| - شهاب كتب:
- بسم الله الرحمان الرحيم
قال الله تعالى (شهر رمضان الذي انزل فيه القران هدى للناس)) أما بعد: ان شهر رمضان من اعظم الاشهر وازكاها فيه تغلق ابواب النار وتفتح ابواب الجنة ويغلل الشيطان وفيه تنزل الرحمة والغفران والبركة وفيه ليلة من لياليه هي خير من الف شهر الا وهي ليلة القدر يقول الله تعالى في محكم تنزيله : ((ان انزلناه في ليلة القدر وما ادراك ما ليلة القدر ليلة القدر خير من الف شهر)) بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ السلام عليكم و رحمة الله و بركاته مشكور يا " شهاب " على المرور و الإضافة الطيبة بارك الله فيك و وفقك و سدد خطاك و أنار دربك .
| |
|