لاأدري لماذا هذا الاستعجال في انجاز مواضيع الامتحانات سواء منها مايخص التقويم المستمر والانتقال من سنة لأخرى في مستوى المؤسسات التربوية أو الإمتحانات الرسميةكشهادة التعليم المتوسط والباكلوريا مما يؤدي الى إثارة سجال حول الموضوع وينقص من قيمة الجهد المبذول من طرف المربين المخلصين ويعطي انطباعا بتدني مستوى التعليم في الوقت الذي يتطلع المجتمع الى ثمار الاصلاح الموعودة.
لقد وعد السيد وزير التربية هذه السنة بالقضاء على الظاهرة المذكورة غير أن مواضيع بعض المواد كانت دون المستوى المطلوب .والحال هذه لايسع المرء الا أن يتساءل هل الوعود المشار اليها لم ترفق بالتوجيهات والاجراءات الكفيلة بالقضاء على هذه الظاهرة المثبطة للهمم والمحبطة للمعناويات، أم ان الأمور توكل لغير أهلها في وزارة التربية ، أم لأسباب أخرى نجهلها ؟ نأمل أن نعلم الأسباب الحقيقية التي تؤدي كل سنة الى تشويه صورة الجهد المبذول من طرف التلاميذ والمربين المخلصين على السواء.
تدعيما لماسبق أذكر فيما يلي بعض الملاحظات على موضوع علوم الطبيعة والحياة لدورة جوان 2008 .
1- البروين ليس بغذاء بل يمكن أن يكون أحد مكونات الغذاء.
2-وثيقة التمرين الأول غير مرقمة بينما وثيقة التمرين الثاني مرقمة رغم أن التمرين لايحتوي الا على وثيقة واحدة.
3- وثيقة التمرين الثاني لا تبين الأعراض التي تظهر في حالة الاستجابةالالتهابية كالألم والحرارة والانتفاخ والاحمرار بل تظهر بعض الظواهر التي تؤدي لتلك الأعراض.
4- الرسوم غير متقنة وكان يمكن انجازها بواسطة الاعلام الآلي بصورة أفضل بكثير وتصبح هذه الملاحظة أكثر أهمية عندما نعلم أن هذه المواضيعتتناقلها الأوساط التربوية حتى خارج الوطن ويمكن أن يحكم على مستوانا التعليمي من خلالها.
5- التمرين الثاني يتطلب شكلين يمثلان مقطعين في الجلدالاول بعدحدوث الوخز والثاني بعد فترة كافية لحدوثالاستجابة المناعية حتى يمكن المقارنة واستخلاص الظواهر التي حدثت في منطقة الوخز.
6 -من الناحية النظرية يفترض أن يعفى التلميذ المصاب بمرض الهيموفيليا من حصة الرياضة البدنية خاصة إذا كانت الارضية غير ملائمة كما هو الشأن في أغلب مدارسنا لخطورة هذا النشاط عليه.
7- عبارة ( استدعت نقله ........دون جدوى ) الواردة في الوضعية المقترحة ،غير ملائمة لأنها تعني أن التلميذ توفي وهذا لايحدث الا في بلاد الواقواق لأن اليوم يوجد عامل التخثر على هيئة حقن تعطى في مثل هذه الحالات ليتوقف النزف بصورة عادية، و إلا كيف يجرى لهذه الفيئة من الناس العملايات الجراحية عند اللزوم ؟
8- العبارة(عند تحليل دم سمير أسفر التقرير الطبي بعدم تخثره ) غير مصاغة بصورة سليمة لأنه قد يلتبس على التلميذ على من يعود الضمبر في كلمة (تخثره)، وغير صحيحة من الناحية العلمية لان عدم التخثر واضح بدليل استمرار النزف ،فهو ليس في حاجة لاثباته ،وتحليل الدم يجرى في الواقع لتحديد سبب عدم التخثر أي ماهو عامل التخثر الناقص؟
9- شجرة النسب تتضمن جيلين فقط (الأبوين وسمير وإخوته) وهي غير كافية من الناحية العلمية لاثبات أن المرض ينتقل وراثيا خاصة وأن المرضى ينتمون لاسرة واحدة يفترض أنها تعيش في نفس الوسط وتتأثر بنفس العوامل ،فمثلا لو أب اسرة يعيش في وسط افريقيا أصيب بالملاريا وأصيب أبناؤه بعد فترة بنفس المرض هل يمكننا القول أن الملاريا مرضا وراثيا ؟؟؟؟
10- الشطر الأول من السؤال الأول غير ملائم لانه يبدأ بهل أي ان الاجابة هي نعم أو لا ، أي ان احتمال الحصول على اجابة صحيحة بطريقة عشوائية هي 50 % .
11-الاجراءات المفروض اقتراحها وهي (- عدم الزواج من الأقارب - واجراء التحاليل الطبية اللازمة قبل الزواج) تمنع ظهور المرض في حالة تطبيقها ولاتقلل من احنمالات الاصابة به كما ورد في السؤال.
12- الجزأ الثاني من الموضوع ليس له خصائص الوضعية المستهدفة التي تسمح بتقويم بعض الكفاءات التي يفترض انها اكتسبت ، ولايتطلب من التلميذ منتوج معرفي أو مهاري يبرر 08 نقاط .
كتب من طرف الأستاذ أبوصهيب
منقول للفائدة