عمار جعيل الإدارة
عدد الرسائل : 1223 العمر : 57 تاريخ التسجيل : 21/11/2007
| |
عمار جعيل الإدارة
عدد الرسائل : 1223 العمر : 57 تاريخ التسجيل : 21/11/2007
| موضوع: رد: وسائل تؤدي للاتفاق الخميس مارس 06, 2008 5:59 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
ثالثاً : معرفة لغة المتكلم وحقيقة رأيه : فإذا جهل الإنسان حقيقة قول المتكلم ومقصده من اصطلاحاته حمله غير مقصوده ، ولذا قال ابن تيمية : " وكثير من الناقلين ليس قصده الكذب ، لكن المعرفة بحقيقة أقوال الناس من غير نقل ألفاظهم ، وسائر ما به يعرف مرادهم قد يتعسر على بعض الناس ويتعذر على بعضهم " الفتاوى 6/303
وقال السبكي : " كثيراً ما رأيت من يسمع لفظةً فيفهمها على غير وجهها فيغير على الكاتب والمؤلف ومن عاشره واستن بسنته .. مع أن المؤلف لم يرد ذلك على الوجه الذي وصل إليه هذا الرجل " قاعدة في الجرح والتعديل 93 .
ولما ذكر العلماء القوادم في باب القياس جعلوا منها استعمال اللفظ الغامض وطالبوا المتكلم بإظهار المراد منه ليمكن إبطاله أو التسليم به . لعل من هذا الباب ما نُقل أن الإمام أحمد قال : " ما زلنا نلعن أهل الرأي ويلعنوننا حتى جاء الشافعي فخرج بيننا " .
وقد طبق شيخ الإسلام ابن تيمية هذا الضابط لما تناول قول الجنيد : التوحيد إفراد القدم من الحديث ... فقال : " هذا الكلام فيه إجمال ، والمحق يحمله محملاً حسناً وغير المحق يدخل فيه أشياء ... وأما الجنيد فمقصوده التوحيد الذي يشير إليه المشايخ ، وهو التوحيد في القصد والإرادة وما يدخل في ذلك من الإخلاص والتوكل والمحبة ... وهذا حق صحيح وهو داخل في التوحيد الذي بعث الله به رسله وانزل به كتبه " الإستقامة 1 / 92 .
رابعاً : التثبت :
فالاستعجال في إصدار الأحكام تصرف يوقع صاحبه للزلل والخطأ ، ولذا جاء الشرع بالأمر بالتثبت والتبيّن كما قال تعالى: ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ)) (الحجرات : 6 )وقال: ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ فَتَبَيَّنُواْ وَلاَ تَقُولُواْ لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلاَمَ لَسْتَ مُؤْمِناً)) (النساء :من الآية 94 )والمراد بالتبيّن : التعرّف والتبصر والأناة وعدم العجلة حتى يتضح الأمر ويظهر ، وهذا يحصل في النقل والمنقول ، فأما النقل فبالتحقق من صدق الناقل وسلامته ولذا قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : (( بئس مطية الرجل زعموا )) سنن أبي داود 4972 ؛ مسند أحمد 4 / 119 بسند صحيح .
قال الخطابي : " إنما يقال زعموا في حديث لا سند له ولا تثبت فيه ، وإنما هو شيء يحكى على الألسن على سبيل البلاغ ، فذم ـ صلى الله عليه وسلم ـ من الحديث ما كان هذا سبيله وأمر بالتثبت فيه والتوثق لما يحكيه من ذلك فلا يرويه حتى يكون معزياً إلى ثبت ومروياً عن ثقة " معالم السنن 4 / 130 .
ولعلماء الرواية تقدير رائق في عدم قبول رواية المبهم ولو أبهم بلفظ التعديل كقول بعضهم " حدثني الثقة أو من لا أتهم " انظر تدريب الراوي 205 .
ولذا قال ابن تيمية : " من أراد أن ينقل مقالة عن طائفة فليسمّ القائل والناقل ، وإلا فكل أحد يقدر على الكذب " منهاج السنة 2 / 413 .
وأما المنقول فلا بد أن يتثبت الناقد أن المنقول لا وجه له في الصحّة يقتضي قبوله وهذا ما سبق في فهم كلام المتكلم وحقيقة مراده .
خامساً : التخلص من سلطة الأتباع :
فعصا الأتباع مرفوعة على متبوعهم كلما خالف رغبتهم ، أو عدل عن تقرير أبوه ، أو فتوى أخذ بها ، والمتبوع يخشى منهم الإنكار عليه و الانفضاض من حوله والتشنيع عليه ، وهذه العصا تصد المتبوعين عن التآلف مع من سبق أن كان بينهم نوع خلاف والله المستعان .
سادساً : لزوم آداب الشرع :
فإن في سلوك الأدب تخلصاً من آثار الخلاف السيئة ومنعاً لتضخمها وهذه الآداب كثيرة ، منها :
1-إحسان الظن بالمخالف :
فقد أمرنا الله بذلك : ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ ))(سور ة الحجرات آية 12) . وقال عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ : ((لا تظنن بكلمة خرجت من أخيك المؤمن شراً وأنت تجد لها في الخير محملاً )) الدر المنثور للسيوطي 6 / 99 .
2- الخضوع للحق ولو نطق به الخصم :
كما قال الشافعي : " ما ناظرت أحداً إلا قلت : اللهم أجر الحق على قلبه ولسانه ، فإن كان الحق معي اتبعني ، وإن كان الحق معه اتبعته " قواعد الأحكام 2 / 176 . وشاهد هذا من المأثور قبول أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ لخبر الشيطان الكذوب وما روى النسائي أن حبراً قال للنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : (( نعم القوم أنتم لولا أنكم تشركون تقولون والكعبة ، فأمرهم إذا أرادوا أن يحلفوا أن يقولوا ورب الكعبة )).
3-الستر على المخطئ :
فقد حث النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ على الستر فقال : (( ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة )) متفق عليه ، ومن هذا أن يبين الخطأ دون التعرض لشخص المخطئ وهذا نهج أثري منقول في قول المصطفى في كثير من الأحوال (( ما بال أقوام )) .
سابعاً: البحث في وسائل لتجاوز الافتراق :
فإذا الاتفاق عمل وليس قول ، و من اجتهد لبلوغه مع حسن القصد تيسر له أمره ، كما قال تعالى : ((وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا)) (العنكبوت: من الآية69 ) .، وهذه وسائل مقترحة يمكن بتفعيلها تجاوز الفرقة ، منها:
ـ إيجاد مرجعية تحكم في الخلاف وتفصل فيه . ـ كثرة اللقاءات بين الأطياف المختلفة لتفعيل الود وكسر الحواجز المصطنعة بينهم بالمؤتمرات والندوات والحوارات والزيارات ونحوها . ـ نشر الكلام عن أدب الخلاف وطريقة التعامل مع المخالف سواء عبر الكتابات والمشافهات ، أو من خلال وسائل الإعلام ، أو طريقة عملية في تربية النشء في محاضن الدعوة والتعليم .
هذا مما أعجبني مما قرأت في الموضوع فقررت نشره لنرى ما تعانيه الأمة من فرقة واختلاف بين أطيافها فهذه دعوة لها أن تنبذ فرقتها في هذا الوقت العصيب ، فهل هي واعية لما يراد لها جميعاً ، أم ستقول حين يعدى عليها : " أكلت يوم أكل الثور الأبيض ؟ ".
و الله أسأل أن يؤلف بفضله و رحمته بين قلوب المسلمين و يجمع شملهم و يلم شعثهم و يحقن دماءهم و ينصرهم على أنفسهم و أعدائهم .
أخوكم : عمار جعيل | |
|
زائر زائر
| موضوع: رد: وسائل تؤدي للاتفاق الأربعاء مارس 19, 2008 11:17 pm | |
| |
|
عمار جعيل الإدارة
عدد الرسائل : 1223 العمر : 57 تاريخ التسجيل : 21/11/2007
| موضوع: رد: وسائل تؤدي للاتفاق الخميس مارس 20, 2008 12:04 am | |
| - khaled_hadji كتب:
- شكرا لك يا استاذ
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
جزاك الله خيرا أخي الكريم " خالد " وفقك الله و سدد خطاك . | |
|
أصيل عضو فعال
عدد الرسائل : 156 العمر : 51 تاريخ التسجيل : 12/11/2007
| موضوع: رد: وسائل تؤدي للاتفاق الخميس مايو 22, 2008 4:01 pm | |
| السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
نعم ما اخترت و ما نشرت ، موضوع قيّم فالدعوة للاتفاق كما ذكرتم ليست إلغاء للخلاف و لكن لا بد من التأدب بآداب الخلاف و الخلاصة أنه إذا صدقت النيات و تجردنا من الهوى و الشخصانية يمكننا الوصول إلى الحق و الاتفاق . بارك الله فيك شيخنا و شفاك و عفاك و نفعنا بك . | |
|
عمار جعيل الإدارة
عدد الرسائل : 1223 العمر : 57 تاريخ التسجيل : 21/11/2007
| موضوع: رد: وسائل تؤدي للاتفاق الثلاثاء يوليو 22, 2008 6:02 pm | |
| - أصيل كتب:
- السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
نعم ما اخترت و ما نشرت ، موضوع قيّم فالدعوة للاتفاق كما ذكرتم ليست إلغاء للخلاف و لكن لا بد من التأدب بآداب الخلاف و الخلاصة أنه إذا صدقت النيات و تجردنا من الهوى و الشخصانية يمكننا الوصول إلى الحق و الاتفاق . بارك الله فيك شيخنا و شفاك و عفاك و نفعنا بك . بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته مرور عطر ، و تعقيب طيب ، بارك الله فيك أخي الكريم " أصيل " و رزقني و إياك العلم النافع و العمل الصالح و الخلق الكريم و فقهنا في دينه و طهر قلوبنا و ألسنتنا و أحسن خاتمتنا .
| |
|
صافي عضونشيط
عدد الرسائل : 71 العمر : 52 تاريخ التسجيل : 02/12/2007
| موضوع: رد: وسائل تؤدي للاتفاق الخميس أكتوبر 09, 2008 1:07 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
أسأل الله أن يجعل ما كتبت يا أستاذنا وشيخنا الفاضل في ميزان حسناتك و أن ينور دربك ويوفقك ويرعاك وأن يجعلنا إخوة فيه متحابين حبا خالصا لوجه الله الكريم ، وأسأله تعالى أن يطهر قلوبنا جميعا ويعيذنا من مضلات الفتن ، و يحشرنا و إياك في زمرة المصطفى ـ صلى الله عليه وسلم ـ | |
|
عمار جعيل الإدارة
عدد الرسائل : 1223 العمر : 57 تاريخ التسجيل : 21/11/2007
| موضوع: رد: وسائل تؤدي للاتفاق السبت يناير 24, 2009 2:49 am | |
| - صافي كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم
أسأل الله أن يجعل ما كتبت يا أستاذنا وشيخنا الفاضل في ميزان حسناتك و أن ينور دربك ويوفقك ويرعاك وأن يجعلنا إخوة فيه متحابين حبا خالصا لوجه الله الكريم ، وأسأله تعالى أن يطهر قلوبنا جميعا ويعيذنا من مضلات الفتن ، و يحشرنا و إياك في زمرة المصطفى ـ صلى الله عليه وسلم ـ بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ أالسلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم آمين .... اللهم آمين .... اللهم آمين بارك الله الله فيك أخي الكريم " صافي " مرور عطر و دعاء طيب ، مشكور و مأجور بإذن الله . | |
|